آخر تحديث: الأربعاء 27 رمضان 1441 هـ – 20 مايو 2020 KSA 13:24 – GMT 10:24
تارخ النشر: الأربعاء 18 جمادي الأول 1438 هـ – 15 فبراير 2017 KSA 23:00 – GMT 20:00

المصدر: دبي – نور عمّاشة

الموازنة العامة هي الخطّة المالية، التي تضعها الدولة للعام القادم. تتضمن الموازنة العامة النفقات المقرّرة للوزارات والإدارات والهيئات الرسمية التي تشمل رواتب الموظفين واستثمارات الوزارات وتمويل مشاريعها من جهة، والإيرادات المتوقع تحصيلها من خلال الضرائب والرسوم على الخدمات من جهة أخرى.

هذه الموازنة تعتبر الأداة الأساسية لإدارة نفقات وإيرادات الدولة، وتخضع الموازنة التي تعدّها الحكومة إلى موافقة السلطة التشريعية، أي البرلمان الذي يمثل الشعب، قبل إقرارها.

ومن المبادئ الذي يجب اتباعها عند إعداد الميزانية، مبدأ السنوية الذي يقضي بتوقع إيرادات ونفقات الدولة بشكل دوري كل عام كامل، ما يسهّل عملية الحساب ومراقبة التطبيق لهذه الموازنة.

أمّا مبدأ الشمولية الذي يتوجب على الموازنة الالتزام به، فيقضي بأن يتم تسجيل كلّ الإيرادات والنفقات العامة من دون إجراء أيّ مقاصة بينها. كذلك على الموازنة العامة أن تطبق مبدأ التوازن، أي أن يساوي إجمالي النفقات بإجمالي الإيرادات للدولة.

يذكر أن أول ميزانية بالشكل الحديث تم إطلاقها في بريطانيا عام 1720، أمّا اليوم فأكبر ميزانية لدولة، هي للولايات المتحدة التي لامست 4 تريليونات دولار.

الهيكل التنظيمي

الدليل التنظيمي

التحول المؤسسي

الوصف الوظيفي

الاستشارات الإدارية

الاستشارات الاداريه

استشارات إدارية

شركة ماكنزي

شركة ey

شركة ماكنزي

مكتب استشارات إدارية

إعادة الهيكلة

شركة ديلويت

استشارات الموارد البشرية

شركة ديلويت

إرنست اند يونغ

إرنست اند يونج

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *